السبت، 3 يناير 2009

حتى لا تضيع غزة وتبقى كرامتنا

أمير قانصوه



عندما نقرأ التاريخ ونستمع الى حكايات الآباء والأجداد، تتلظى قلوبنا حزناً لما آلت إليه حال الأمة قبل نحو ستين عاماً من الآن..
كانت عصابات القتل الصهيوني الهاغانا والشتيرن والأرغون مدعومة بالاحتلال البريطاني وبدعم غربي مطلق، تعيث قتلاً وتشريداً في قرى فلسطين، وعندما نستمع الى شهادات أهلنا من الفلسطينيين الذين هجّرتهم عصابات الإجرام تلك نكاد ننفجر غضباً، لأن فلسطين ذبحت على مرأى الأمة ولم يتحرك أحد لنصرتها ولردّ كيد المعتدي.
قد نجد من يقول إن الحال في ذلك الوقت مع غياب وسائل الإعلام والاتصالات هي غير ما نحن عليه اليوم، ومع ذلك فإننا نحمّل آباءنا وكل الأمة المسؤولية عن عدم نصرة الشعب الفلسطيني وقيام مقاومة حقيقية ضد الصهاينة تحمي فلسطين وتمنع قيام الكيان الإسرائيلي فوق ترابها.
وحتى لا ننسى فانه برغم الوضع المزري للعرب حين ذاك نتيجة وجود الاحتلال الأجنبي في معظم الدول العربية، إلا ان المقاومة التي قامت على أرض فلسطين وجدت من يمدها بالرجال من دول الشمال الأفريقي ولبنان وسوريا وغيرها من البلدان العربية وحتى البلقان، هناك رجال أخذتهم النخوة وهبّوا لنصرة فلسطين وشعبها وما زال التاريخ يذكر رجالاً كثراً استشهدوا على ارض فلسطين أو في جوارها.. لكن ما زال نداء أبناء فلسطين وشيخهم عبد القادر الحسيني يتردد على مسمع كل العالم وهم يناشدون الأنظمة العربية لمدهم بالسلاح حتى يدافعوا عن كل الأمة من مشرقها الى مغربها.
إذا كان حصل ذلك قبل عشرات السنوات حين كان العرب كحال الأصنام الثلاثة: لا يسمعون ولا يرون ولا يتكلمون.. فما هو مبررهم اليوم، والمشهد نفسه يتكرر وبالأدوات ذاتها ـ وينقل عبر شاشات التلفزة منذ اللحظة الأولى الى عيون كل العالم والى آذانهم ـ حتى لا يهبوا هبة مقاومة حقيقية تكف يد العصابات الصهيونية وتعيد للأمة بعضاً من كرامة أهدرت هناك على دروب فلسطين التي زرعها أبناؤها بأجسادهم، وسقوها من دموعهم ودمائهم.
ما بين غزة اليوم التي هي بعض من فلسطين، وما بين فلسطين كلها التي ضيعها حكام العرب بتآمرهم وخيانتهم، فان الموقف هو نفسه لا بل يبدو اليوم أكثر وضوحاً، فما يكذبه أولئك عن عدم تآمرهم على فلسطين هو اليوم تآمر واضح وبيّن اليوم كما الشمس.
الشعوب العربية والإسلامية مسؤولة اليوم تجاه فلسطين وغزة ومقاومتها وأبنائها وعجائزها وأطفالها الذين يقتلون أمام عيونهم.. لا يمكن لأحد أن يدعي أنه لا يستطيع أن ينصرها، ولا يمكن لأحد أن يدعي غداً أنه لم يستطع..
لننتصر لكرامتنا وعزتنا ونحفظ مستقبلنا بوقفة مقاومة حقيقة.. لأن غزة اليوم هي العنوان. حتى لا تصبح غزة حكاية أسى يلومنا عليها الأبناء والأحفاد.
الانتقاد/ العدد 1327

ليست هناك تعليقات: